ملاعب كرة القدم

النجيل الصناعي - نجيل كرة القدم ؟؟
كيف بدأ ؟ وكيف نظر اليه الفيفا ؟ وكيف اصبح البديل للنجيل الطبيعي ؟

تعد أرضية الملعب في كرة القدم من العوامل الرئيسية التي تؤثر على أداء اللاعبين وبالتالي جمالية اللعبة ، فالمتابع لكرة القدم يجد إن المباريات الجيدة للفرق هي التي تقام على أرضية نجيلةخضراء مناسبة بينما اشهر الفرق تجد صعوبة في اللعب بكفاءة على الارضيات السيئة !
فيما يتعلق بأرضية الملاعب فالمشكلة مزمنة ونلاحظها كثيرا في الملاعب الصلبة بعشبها الاصفر والذي يتحول الى الاخضر الباهت عند اعتدال الجو تتخللها بعض المناطق الخالية من العشب وذلك في الفترات التي يكثر فيها ضغط المباريات وهذه هي حال الارضية للملاعب النجيل الطبيعي
لذلك دعونوا نلقي نظرة على أرضيات النجيل الصناعي

النجيل الصناعي لملاعب كرة القدم
عرفت الملاعب الرياضية النجيل الصناعي منذ عدة عقود خلت ، وكان الغرض من انتاج هذا النجيل تجاوز المشاكل والمحددات التي تعاني منها الملاعب ذات النجيل الطبيعي ، مع ذلك كانت الأجيال الأولى من هذا النجيل غير مصممة لملاعب كرة القدم وأثرت سلبا على المباريات ، لذلك لم تجر المنافسات المهمة لكرة القدم على أرضيات من هذا النوع .

> لقد جاء التغيير عندما شرع المنتجون بأنتاج نجيل صناعي خاص بأرضيات ملاعب كرة القدم يشابه الى حد كبير النجيل الطبيعي فقد تم التخلص من ذلك النوع من النجيل والذي يكون قصيرا ومتماسكا وصلبا نسبيا والذي يمثل الأجيال الأولى ، وحل محله الجيل الثالث والذي يتميز بأنه أطول وتتخلله مسامات ويكون مسندا الى خلفية من الرمل وحبيبات المطاط
لتعطيه نوعا من المرونة . لقد أثبت الجيل الأحدث من النجيل الصناعي بأنه الارضية الأفضل على الأطلاق لإقامة مباريات كرة القدم .
أدرك الفيفا تأثير المناخ المتطرف على نمو وانتشار كرة القدم وتأثيره على الأرضيات ذات النجيل الطبيعي وعدم الاستفادة منها في فترات مختلفة من السنة ، ومع ظهور الجيل الثالث من أرضيات النجيل الصناعي ، لاحظ الفيفا الفوائد الجمة الناتجة عن استخدام هذا النوع من النجيل
لذلك وضع الإتحاد الدولي لكرة القدم مواصفات قياسية عالمية لأرضيات النجيل الصناعي في العام 2001 أطلق عليه ( مفهوم الفيفا النوعي للنجيل الصناعي ) ، نظام الفحص النوعي هذا يتخذ من النجيل الطبيعي كمرجع للمواصفات النوعية . و يذكر الموقع الرسمي للفيفا التفاصيل الفنية الخاصة بالفحوصات .

مميزات الأرضية ذات النجيل الصناعي

1) لا يتأثر النجيل الصناعي بالتغيرات المناخية (على عكس العشب الطبيعي) وبالتالي يصلح لنصبه في المناطق ذات التطرف المناخي كالمناطق الجافة شديدة الحرارة والمناطق التي تندر فيها المياة .

2) اعمال الصيانة للعشب الصناعي أسهل وأقل تكلفة منها النجيل الطبيعي ، فإذا كان النجيل الطبيعي يحتاج الى 20 ساعة من أعمال الصيانة اسبوعيا ، فأن نظيره الصناعي يحتاج الى 5 ساعات فقط مرة كل 6 شهور .

3) بينما لا يتحمل النجيل الطبيعي ضغط المباريات الكثيرة فإن نظيره الصناعي يصلح لأن تقام عليه المباريات 24 ساعة يوميا ولمدة سبعة أيام في الأسبوع

4) يعد النجيل الصناعي خارجياً النوع الأمثل للملاعب الحديثة ذات السقوف والمظلات التي توضع لحماية الجمهور واللاعبين من التغيرات الجوية .

5) يعد النجيل الصناعي الحديث ذي النوعية الجيدة ، الارضية الاكثر أمنا بالنسبة لسلامة اللاعبين لانه يمكن السقوط والانزلاق عليه بدون حدوث خدوش وحروق سطحية لجلد اللاعب كما كان يحدث في الانواع القديمة من الارضيات الصناعية .

6) عدم الحاجة الى إعادة تخطيط أرضية الملعب .

7) ويسهم النجيل الصناعي في توفير المياه ، إذ يستهلك الطبيعي نحو 180 لترا في المتر المربع في السنة، وبالتالي يكون استهلاك ملعب واحد في السنة مليون ونصف المليون لتر ، بينما الصناعي لا يحتاج إلى المياه .

بالنسبة لأعمال الصيانة الخاصة بالنجيل الصناعي ؟
تعد صيانة الارضية ذات النجيل الصناعي اسهل بكثير من صيانة الارضية بالنجيل الطبيعي ، فهي لا تحتاج اعمال اعادة الزرع للمناطق التالفة أو أعمال تهوية التربة والتسميد والسقي وغيرها مما يتطلبه النجيل الطبيعي ، فكل ما تحتاجه هي عمليات تمشيط النجيل ويتم ذلك بواسطة فرشة خاصة وبالتالي الحد من اصابة اللاعبين بالحروق الجلدية نتيجة الاحتكاك مع النجيل الطبيعي الذي يدبل مع اختلاف الفصول .

ونحن في اَى ام تراست للملاعب الرياضية وأعمال اللاندسكيب
نقدم أفضل أنواع النجيل الصناعي تركي المنشأ بأسعار تنافسية

الملعـــــــب كمــا يجـب أن يكـــــــــــــون
اختار نجيلة ملعبك من أجود الانواع التركي بضمان 8 سنوات
وأقل فترة تنفيذ للملعب فــ خلال 10 أيـــــام
وتمتــــع بأفضــــل الأسعار